الثقافة الإسلاميةالدروسالمكتبةالمكتبة الصوتيةالمكتبة المرئيةالمكتبة المقروءةمعرض الصور
أخر الأخبار

الإيمان والمؤمنون

بسم الله الرحمن الرحيم


خلاصة الدرس السادس والثلاثون: الإيمان مسؤولية 

➖ قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَالَّذينَ هاجَروا وَجاهَدوا في سَبيلِ اللَّهِ أُولئِكَ يَرجونَ رَحمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ﴾.

💠 المؤمن مسؤول عن إيمانه أكثر من أن يكون مسؤولاً عن حياته، لأن الإيمان أعزّ وأغلى من روح الإنسان وحياته، فهو في سبيل المحافظة على دينه يُضحي بماله وأولاده وروحه التي بين جنبيه، ولأنه مسؤول عن إيمانه فإن عليه أن يدافع ضد كل العوامل التي تفتنه وتضله عن إيمانه.

💠 صمود الإنسان أمام ضغط الطغاة والجبابرة، وجهاد الملحدين والكافرين، والابتعاد عن الأجواء الفاسدة، وأصدقاء السوء، والأعمال السيئة، كل هذا واجب مقدس على المؤمن للمحافظة على إيمانه ودينه وعقيدته.

➖ ماهي المجالات التي يجب أن يقف الإنسان أمامها ويقاومها ويجاهدها ويكون مسؤولاً عن إيمانه ؟

 

1⃣ مجاهدة النفس:-

💠 يعيش الإنسان صراع نفسي بين عوامل الخير وعوامل الشر، بين نفسه الأمارة بالسوء من جانب وبين نفسه اللوامة من جانب آخر، وعلى الإنسان أن لايغفل عن عوامل الشر في نفسه حتى لو أصبح من أتقى المتقين، لأن المؤمن إذا لم يجاهد نفسه باستمرار تغلبت عليه شروره، فالنفس كثيرة الأمر بالسوء.

2⃣ مجاهدة العوامل الخارجية:-

💠 كما يجب مجاهدة النفس الأمارة بالسوء للمحافظة على إيماننا وعقيدتنا كذلك يجب مجاهدة العوامل الخارجية التي تغوي الإنسان وتفتنه عن دينه.
عندما اشتد ضغط فرعون على بني إسرائيل سألوا الله أن ينجيهم من فرعون وقومه، ليس خوفاً من فرعون بل للمحافظة على إيمانهم وإخلاص العبودية لله، قال تعالى: ﴿فَما آمَنَ لِموسى إِلّا ذُرِّيَّةٌ مِن قَومِهِ عَلى خَوفٍ مِن فِرعَونَ وَمَلَئِهِم أَن يَفتِنَهُم وَإِنَّ فِرعَونَ لَعالٍ فِي الأَرضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ المُسرِفينَ﴾.

3⃣ الهجرة في سبيل الله:-

💠 إذا لم يمكنك المحافظة على إيمانك في وطنك، فيجب عليك المهاجرة إلى أرض أخرى، قال تعالى: ﴿يا عِبادِيَ الَّذينَ آمَنوا إِنَّ أَرضي واسِعَةٌ فَإِيّايَ فَاعبُدون ِ ﴾، ثم يضيف الله تعالى يقول: ﴿كُلُّ نَفسٍ ذائِقَةُ المَوتِ ثُمَّ إِلَينا تُرجَعونَ﴾ فإذا كان لابد من الموت فلا فرق أن يموت الإنسان في الأرض أو في تلك، المهم أن يخرج من الدنيا في سلامة من دينه، فسلامة الإيمان اهم من سلامة الجسد.


الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى